جامعة الدول العربية تنظم احتفالية باليوم العالمي للغة العربية يومي 16-17 ديسمبر

المعهد العالي العربي للترجمة في الموعد

Ar_Inter_Small

نظمت جامعة الدول العربية احتفالية باليوم العالمي للغة العربية يومي 16 و 17 ديسمبر 2015. تضمنت التظاهرة برامج كثيرة تحتفي بالعربية كلغة جامعة للعرب وإطار حضاري ولغوي لهم، وذلك بمشاركة وحضور مسؤولين من منظمات “الألكسو”، “اسسكو”، و”اليونسكو”، وبمشاركة مسؤولين ومتخصصين من 21 دولة عربية، كان حاضرا بينهم كل من مديرة المعهد العالي العربي للترجمة، الأستاذة الدكتورة إنعام بيوض، والسيدة أحلام غمري، أستاذة بقسم الترجمة الشفوية بالمعهد.

    وجاءت برامج الاحتفالية منوعة، قدمت على مدار يومين رؤية حول واقع اللغة العربية ودورها، وسبل العمل على الحفاظ عليها لاسيما بين الأجيال الجديدة. كما عقدت ورش عمل حول اللغة العربية كانت الأولى من نوعها التي تنظمها جامعة الدول العربية وكانت ترمي لجعل اللغة العربية تواكب الطفرة التكنولوجية الحالية وتخدم تطلعات مستخدمها عربيا كان أم أجنبيا. كما طُرح موضوع تعليم اللغة العربية بوصفها لغة أجنبية مثلها مثل اللغة الإنجليزية واتفق الحضور على ضرورة وضع نموذج يعتمد المعايير الدولية مرجعا له.
    تناولت كلمة الأستاذة الدكتورة إنعام بيوض، تجربة المعهد العالي العربي للترجمة في تعزيز المشهد الترجمي العربي، قدمت خلالها نبذة عن المعهد ورسالته، وعما حققه من إنجازات منذ نشأته، وما يطمح لتحقيقه في المستقبل.
    أما عن مداخلة الأستاذة أحلام غمري، فكان موضوعها واقع اللغة العربية الراهن، وسبل توظيف التكنولوجيات الحديثة في تعليم اللغة للمستخدم العربي وجاءت بعنوان توصيلية اللغة العربية في زمن التواصل الاجتماعي.

18 ديسمبر، يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) للاحتفاء باللغة العربية على غرار لغاتٍ أخرى سمَّت لها المنظمة أياما للاحتفاء بها، منها الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والصينية والروسية، ويدخل الاحتفاء بها ضمن أنشطة وجهود المنظمة الرامية إلى صون التراث الثقافي العالمي غير المادي وتقدير العربية كأداة للتعبير الثقافي في تنوعه.

المصدر: الجزيرة نت

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار المعهد