المعهد العالي العربي للترجمة وجائزة الملك فيصل

يوقعان مذكرة تفاهم وتعاون

     وقع المعهد العالي العربي للترجمة، ممثلا بمديره العام الدكتورة إنعام بيوض، وجائزة الملك فيصل العالمية، ممثلة بأمينها العام الدكتور عبدالعزيز السبيِّل مذكرة تعاون وتفاهم. وقد التزم المعهد بمقتضى المذكرة بترجمة كتاب “The Crusades: Islamic Perspectives” لمؤلفته الدكتورة Carole Hillenbrand، من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية.

   حضر مراسيم توقيع المذكرة سفراء وممثلون عن سفارات الدول العربية في الجزائر، ذلك إلى جانب أعضاء الطاقمين الأكاديمي والإداري للمعهد، وطلبة المعهد. بالإضافة إلى وجوه من الساحة الثقافية في الجزائر. وقد عبرت مديرة المعهد في كلمتها عن شكرها للحضور، من ساسة وأكادميين وطلبة ورجال ثقافة،  من الذين أثبتوا حرصهم على النهوض بالساحة الثقافية العربية. كما اعتبرت هذه المذكرة خطوة في مشوار إثراء الإطار الثقافي العربي بمعية مؤسسة جائزة الملك فيصل العالمية، إلى جانب كل المؤسسات العربية والدولية الشريكة التي يسعى المعهد إلى توسيع مجال العمل والتعاون معها.
  وقد ثمن الدكتور السبيّل هذه المناسبة الثقافية المهمة، ودعا من خلالها إلى السعي نحو النهوض بالواقع الثقافي العربي، ولأن تكون الثقافة وسيلة تجمع الأمة العربية. كما اعتبر توقيع هذه االاتفاقية مناسبة لتحويل النظري، مما تحمله رسالتا المعهد والجائزة، إلى عملي ملموس.

جائزة الملك فيصل

“مجد الأفراد لا يصنعه الجاه والنسب والحسب، وإنما تصنعه أعمالهم العظيمة الهادفة الى خدمة عقيدتهم وخير أمتهم وبلادهم والإنسانية كلها”

الأمير خالد الفيصل، رئيس هيئة جائزة الملك فيصل

أطلقت مؤسسة الملك فيصل الخيرية جائزة الملك فيصل التي مُنحت للمرة الأولى في العام 1399هـ/1979م لمكافأة الأفراد والمؤسسات على إنجازاتهم الفريدة في خمسة فروع مختلفة هي خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم. وتهدف الجائزة إلى خدمة المسلمين في حاضرهم ومستقبلهم وحثهم على المشاركة في كل ميادين الحضارة، كما تهدف إلى إثراء الفكر الإنساني والمساهمة في تقدم البشرية. ويتم اختيار الفائزين بالاستناد فقط إلى مدى أهليتهم وجدارتهم المطلقة، كما تقوم لجان اختيار متخصصة بمراجعة أعمالهم بدقة، وتتبع عملية اختيار الفائزين الدقيقة معايير دولية، حتى إنّ عدداً كبيراً من الفائزين بجائزة الملك فيصل حصلوا بعدها على جوائز مرموقة أخرى، مثل جائزة نوبل.

معلومات عن الكتاب ومؤلفته

العنوانThe Crusades: Islamic Perspectives (Islamic Surveys)

البيان الصحفي عن جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية عام 1425 هـ/2005م:

قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية منح الجائزة، هذا العام (1425هـ/2005م)، وموضوعها  “الدراسات التي تناولت دفاع المسلمين عن ديارهم في القرنين الخامس والسادس الهجريين”؛ للأستاذة الدكتورة كارول هيلينبراند Prof. Carole Hillenbrand، البريطانية الجنسية، أستاذة التاريخ الإسلامي في جامعة أدنبرة بالمملكة المتحدة، وذلك تقديراً لجهودها الرائدة في موضوع الجائزة بحثاً وتدريساً وإشرافاً، توجتها بكتابها  “الحروب الصليبية؛ رؤى إسلامية       The Crusades: Islamic Perspectives” الذي جسدت فيه جهود المسلمين الحثيثة في الدفاع عن ديارهم بالتعبئة الدينية، ووحدة الصف، والاستعداد العسكري. وقد كان لذلك الكتاب أثر بالغ في تصويب فهم الكثيرين لتاريخ الحروب الصليبية، خاصة وأنها استقت مادته العلم ي ة من مصادرها المتنوعة، ومراجعها المتعددة، بلغاتها المختلفة، وعرضتها بموضوعية ودقة. واتبعت منهجاً قائماً على النقد والتحليل والمقارنة والترجيح بلغة واضحة، وأسلوب سلس.

فاتصف كتابها بالجدة والأصالة والابتكار وأصبح إضافة علمية متميزة استحقت عليه الجائزة بجدارة.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار المعهد