14 مارس 2017، يوم دراسي بمناسبة اليوم العالمي للمرأة

دور المرأة الجزائرية في ترقية المجتمع

احتفاءا باليوم العالمي للمرأة، نظم المتحف العمومي الوطني للآثار الإسلامية بتاريخ 14 مارس 2017، يوما دراسيا كان عنوانه “دور المرأة الجزائرية في ترقية المجتمع”، نشطته شخصيات نسوية بارزة شاركن الحضور من أعلام أدبية وثورية ورياضية، ومن نسوة ذوات خلفيات مختلفة، قصص نجاح ومسيرات تركت خلفها بصمات بالغة الأثر على المجتمع الجزائري. وكانت من بين الضيوف الذين احتضنهم قصر الثقافة عبد الكريم دالي، مديرة المعهد العالي العربي للترجمة، الأستاذة الدكتورة إنعام بيوض.

    افتتح الأستاذ صالح بارودي، القادم من قسم التاريخ بجامعة تلمسان، محاضرات الملتقى بمداخلة استعرض فيها قبسات من تاريخ الجزائر الحافل كان للمرأة الجزائرية خلالها دور محوري في صناعتها، لتتدخل بعده المرشدة عمارية شيخاوي، بكلمات عن تحديات العصر التي تواجه المرأة اليوم، وعن نسوة كن صناعا للنجاح ومثلا تقتدي به كل امرأة تدين بدين الإسلام الحنيف، الذي كرم المرأة وأنزلها أيما منزلة. ليأتي الدور على أمثلة حية لنساء جزائريات، حققن بإرادتهن وعزمهن ومواهبهن نجاحات شرفت الجزائر وأبهرت العالم. فها هي ذي الدكتورة إنعام بيوض، مديرة المعهد العالي العربي للترجمة، الأديبة والشاعرة والفنانة تدعو الحضور من نساء الجزائر، لكسر القيود وتجاوز العقبات، ليصنعن أنفسهن ويلجن الأدب من أسمى وأرقى أبوابه. وها هي حاملة الذهب الأولمبي، بطلة الجيدو، الجزائرية سليمة سواكري، ممثلة اليونيسيف بالجزائر تفتح قلبها وتقاسم الحضور تجارب عاشتها. وتلك المجاهدة الفذة، مراد بودبة زوبيدة، تتحدث عن تجربتها الثورية رفقة إخوانها وأخواتها من المجاهدين أبطال الجزائر، وعن مشوارها في قطاع التربية الذي يعنى بأمل الجزائر، جيل المستقبل.
    كما احتضن متحف الآثار الإسلامية بالقصر الملكي عشية ذات اليوم أمسية شعرية، حضرها نخبة من الشعراء، من بينهم الدكتورة إنعام بيوض، أطربوا فيها الحضور على نغمات العود، بقصائد شعرية على شرف المرأة الجزائرية.

موضوع احتفال عام 2017 هو “المرأة في عالم العمل المتغير: تناصف الكوكب ( 50/50 ) بحلول عام 2030”.

فاليوم الدولي للمرأة هو فرصة متاحة للتأمل في التقدم المحرز والدعوة للتغيير وتسريع الجهود الشجاعة التي تبذلها عوام النساء وما يضطلعن به من أدوار استثنائية في صنع تاريخ بلدانهن ومجتمعاتهن.

المصدر: الأمم المتحدة

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أخبار المعهد